أنت هنا

مجلة الباحث العربي

إعلان

يعلن المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية – مجلس وزراء العدل العرب – جامعة الدول العربية عن البدء بقبول الدراسات والابحاث والمقالات للنشر في مجلة الباحث العربي وهي مجلة علمية دورية متخصصة تُعنى بالبحوث والدراسات المقارنة في مجالات القانون والقضاء والدراسات الصادرة عن المعاهد القضائية العربية، علما النشر فيها فصلي خلال الفصل الاول من عام 2020 والفصل الثاني من عام 2020 وفي ما يلي متطلبات وشروط ومكافاة النشر في المجلة .

(متطلّبات النشر):

1. يجب إتّباع الأصول العلمية والقواعد المتّبعة في البحث العلمي.

2. يجب أن لا تزيد عدد صفحات البحث عن (30) صفحة.

3. يجب أن يُكتب عنوان البحث، وإسم الباحث، وعنوانه، ولقبه العلمي، والجهة التي يعمل بها على صفحة مستقلّة (باللغة العربية والإنجليزية).

4. يجب أن يُرفق بالبحث ملخّص باللغتين العربية والإنجليزية في صفحة واحدة بحدود (200) كلمة لكل ملخص، في حالة ما يكون البحث المقدّم بلغة أجنبية يجب إرفاق ملخص له باللغة العربية، وأن يتضمّن البحث كلمات دالّة على التخصّص الدقيق للبحث، وعلى مقدّمة، وأن يُقسَّم البحث إلى أقسام وقائمة للمصادر والمراجع.

5. يجب أن تكون البحوث أن تكون مطبوعة على الحاسب الآلي على وجه واحد وأن يُزوَّد مدير التحرير بثلاث نسخ منه مع نسخة على قرص مدمج أو تُرسل بالبريد الإلكتروني لعنوان المجلة، وأن تحتوي على ما يلي:

       أ. برنامج الـWord.

      ب. متن النص simplified Arabic، حجم 14 عادي.

      ج. متن الهامش simplified Arabic، حجم 12 عادي.

      د. العناوين الرئيسية simplified Arabic، حجم 16 عادي.

      ه. العناوين الفرعية simplified Arabic، حجم 14 عادي.

      و. أما في ما يخصّ البحوث المقدّمة باللغة الإنكليزية فيكون حجم الخطّ 12، نوع Times New Roman.

6. تُدرج الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية في النصّ وتكون الرسوم والأشكال باللونين الأبيض والأسود وتُرقّم ترقيماً متسلسلاً وتُكتب أسماؤها والملاحظات التوضيحية في أسفلها.

7. تُدرج الجداول في النص وتُرقَّم ترقيماً متسلسلاً وتُكتب أسماؤها أعلاه أما الملاحظات التوضيحية فتُكتب أسفل الجدول.

8. يجب كتابة مصادر ومراجع كل صفحة في هامشها.

(شروط النشر):

1. تخضع البحوث والدراسات والمقالات المقدّمة إلى المجلة للتحكيم حسب الأصول المتّبعة "من خلال استمارة تقييم قبول البحث للتحكيم واستمارة تحكيم قبول البحث للنشر".

2. تُقبل البحوث باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

3. يتعيّن أن لا يكون البحث أو الدراسة أو المقالة المقدّمة للنشر قد سبق نشرها أو قُدِّمت للنشر في مجلة أخرى، ويُقدِّم الباحث تعهّداً بذلك.

4. يلتزم الباحث بعدم إرسال بحثه أو دراسته أو مقاله لأي جهة أخرى للنشر حتى يصله ردّ المجلة.

5. يلتزم الباحث بإجراء تعديلات المحكمين على بحثه أو دراسته أو مقاله وفق التقارير المُرسلة إليه، وموافاة المجلة بنسخة معدّلة في مدة لا تتجاوز (15) يوماً من تاريخ تسلّمه التعديلات.

6. لا يجوز للباحث أن يطلب عدم نشر بحثه أو دراسته أو مقاله بعد إرساله للتحكيم إلاّ لأسباب تقتنع بها إدارة المجلة.

7. يُخطر أصحاب البحوث والدراسات والمقالات الواردة بوصولها إلى المجلة خلال (15) يوماً من تسلّمها.

8. يُخطر أصحاب البحوث والدراسات والمقالات حول صلاحيتها للنشر أو عدمه خلال مدة لا تتجاوز شهراً من تاريخ وصولها لإدارة المجلة.

9. تعتبر قرارات مجلس الإدارة بشأن البحوث والدراسات والمقالات المقدّمة إلى المجلة نهائية ويحتفظ المجلس بحقّه في عدم إبداء مبرّرات لقراراته.

10. في حال قبول البحث أو الدراسة أو المقالة للنشر في المجلة لا يُسمح للباحث بنشره في مكان آخر إلاّ بعد مرور سنة كاملة على تاريخ نشره فيها وبإذن كتابي من مدير التحرير.

(التوثيق):

تُدرج جميع المراجع المُشار إليها في هامش البحث أو الدراسة أو المقالة في قائمة المراجع في نهاية البحث أو الدراسة أو المقالة قبل الملاحق – إن وجدت – وتُرتّب هجائياً مبتدئة بالمراجع العربية أولاً ثم المراجع الأجنبية، وذلك وفقاً لما يأتي:

1. الكتب (العربية أو الإنكليزية أو الفرنسية): إسم المؤلف أو المؤلفين، عنوان الكتاب، إسم المحقّق أو المترجم، الطبعة، بلد النشر، إسم الناشر، سنة النشر، وفي حال وجود ثلاث مؤلفين أو أكثر يُشار إلى الإسم الأول والأخير من جميع المؤلفين، وعنوان الكتاب، إسم المحقّق، المترجم، الطبعة، بلد النشر.

2. البحث أو الدراسة أو المقالة باللغة العربية أو الإنكليزية أو الفرنسية في دورية: إسم المؤلف أو المؤلفين، عنوان البحث أو الدراسة، أو المقال، إسم الدورية، المجلد أو العدد، الصفحات، بلد النشر، سنة النشر.

3. الرسائل الجامعية: إسم مقدّم الرسالة، عنوان الرسالة، ماجستير أو دكتوراه، الجامعة المانحة، سنة المنح.